أثر الحجامة على علاج الطحال

951

أثر الحجامة على علاج الطحال

 

علاج تضخم الطحال يعتمد بشكلٍ أساسي على المُسبّب والحالة الصحية العامة للمريض، والحقيقة هناك خيارات علاجية كثيرة و الحجامة من أهم الخيارات في العلاج و أثر الحجامة على علاج الطحال عظيمة جدًا وفيما يلي بيان ذلك.

أثر الحجامة على الطحال

 

أهم أسباب تضخم الطحال يعود لزيادة الحاجة لعمل الطحال للأسباب التالية:

– التهاب نسيج الطحال: يرجع ذلك غالبًا لزيادة الاحتياج لفعاليات الطحال في المناعة والتخلص مـن السميات والشوائب فللطحال وظائف مناعية وترشيحية، وبذلك فإن الحجامة يمكن أن تقوم بالمساعدة فـي الوظيفة الترشيحيـــة.

– ارتفاع الضغط في الدورة البابية: ويؤثر ذلك سلبًا على الطحال وتعتبر الحجامة وسيلة فعالة في ذلك. فالحجامة  تسهم فـي تسيير الدورة الدموية فينعكس على الدورة الدموية البابية أيضًا وبـذلك يقل الضغط في الكبد مما ينعكس على الطحال.

– نشوء بعض الخلايا الشاذة: أو تواجد كميات من الكرات الحمراء الهرمة الزائدة التي تسبب تضخــــم الطحال أيضاً وبالحجامة تقل الخلايا الشاذة والحمراء ويقل حجم الطحــال.

اقرأ أيضًا : أثر الحجامة على الكبد والكلية والقلب

أثر الحجامة على المعدة والأمعاء:

 

إن ركود الدورة الدموية للمعدة والأمعاء يعنى أن أغشيتها يمكن أن تكـون معرضه لنقص الدورة الدموية الواصلة لها وبالتالي تعرض المعدة والأمعاء للالتهابات والتقرحات.

وبالتالي فإن إعادة الدورة الدموية لنشاطها يؤدى إلى نشاط الدورة الدموية الواصلة إلى الأغشية المبطنة لجدار المعدة وبالتالي التئام القرح والالتهابـات.

 

 

التعليقات مغلقة.