الحجامة والقسط البحري

621

الحجامة والقسط البحري

الجزء الأول من موسوعة الطب النبوي للدكتور محمد نزار الدقر, يبحث في الحجامة – تعريفها وأدواتها وتاريخ استعمالها وأنواعها.واستطباباتها….فالحجامة سنة نبوية ثابتة  في كثير مما ورد عن النبي  ص من أحاديث صحيحة بلغت أكثر من ثلاثين حديثاً أكثرها مارواه البخاري ومسلم  وغيرهما من أئمة الحديث… وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه احتجم لشقيقة أصابته . ولوثي مرة أخرى وأمر النبي ص بها مرات ومرات . وثبت في أحاديث المعراج أن الملائكة نادته وهوفي معراجه أن مر أمتك بالحجامة. ..وقد ناقشنا في الكتاب أوقات الحجامة واستطباباتها وفوائدها من الناحية الطبية العملية كما في معالجة تبيغ الدم وارتفاع الضغط وفي معالجة الشقيقة وعدد من الأمراض الشائعة.

ومن الإعجاز النبوي  أن يثبت الطب الحديث فوائدها العظيمة في معالجة العديد من الأمراض وكثرة روادها اليوم في العديد من عواصم العالم الغربي و في أمريكا ,,والشرقي في روسيا والصين تحت إشراف مراكز طبية متطورة .. وأصبحت الحجامة تدرس كمادة أصيلة في معاهد  في أوربة وأمريكا للطب البديل . وهذا الكتاب دراسة محايدة موثقة من الناحبتين العلمية  والشرعية وفيها دراسات حديثة قام بها أكاديميون من مختلف العواصم العلمية في العالم  يثبتون فوائدها العلاجية والوقائية للكثير مما يعانيه البسر من أمراض واضطرابات.

ونحن نبرز مدى التوافق بين استطبابات الحجامة بين المصادر الشرعية النبوية والمصادر الطبية الحديثة مما يعطينا معنى الإعجاز الطبي النبوي في هذا المجال. وفي القسم الثاني من الكتاب نعرج على القسط البحري وهو  نبتة إفريقية هندية تكثر في المناطة الحارة جمعها النبي ص مع الحجامة فيما رواه البخاري عن أنس (رض) أن النبي ص قال:” إن أمثل ماتداويتم به: الحجامة والقسط البحري.

والكتاب من القطع المتوسط يقع في حوالي 200 صفحة طبعته دار المعاجم

 

تحميل

الحجامة والقسط البحري محمـد نزار الـدقر

التعليقات مغلقة.