شروط الحجامة الصحية للرجال

1٬111

الحجامة

تُعرَّف الحجامة (بالإنجليزيّة: Cupping Therapy) بأنها واحد من أنواع الطب البديل الأثري، ويرجع تاريخها إلى المواطنين المصريين القدماء الذين عرفوها قبل الميلاد بنحو 1500 سنة، مثلما عرفها الصينيّون القدماء، وقاطنو شمال أفريقيا والخليج العتيق، وكانوا يلجؤون للعلاج بها لفوائدها الكثيرة، مثل: المساعدة على تخفيف الآلم والالتهابات، فضلا على ذلك فكانوا يستعملون الحجامة كنوع من أشكال التدليك العميق للأنسجة الداخلية، أما حاليا فقد رجع الناس للعلاج بالحجامة وانتشر واشتهر العلاج بالحجامة في العصر الحديث بشكل ملحوظ.

 

شروط الحجامة الصحية للرجال

قواعد وشروط الحجامة للرجال لم ترد أيّ محددات أو قواعد خاصة بالحجامة للرجال، لكن هنالك عدد محدود من المحددات والقواعد والموانع لكلا الجنسين على العموم، كما سيأتي ذكرها.

 

شروط وقواعد ما قبل الحجامة

على من يريد التداوي بالحجامة، اتباع الاتي قبل إجرائها:

الإغتسال: يوصى بالاستحمام قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات كحد أدنى من التداوي بالحجامة.

الصوم: يوصى بالصيام لبرهة ليست أقل من ثلاث ساعات قبل التداوي بالحجامة؛ وذلك لأنّ تناول الطعام ينشط الدورة الدموية طوال عملية الهضم، ونقل المأكولات والمشروبات الى جميع مناطق الجسد .

 

شروط وقواعد ما الحجامة

بعد التداوي بالحجامة ينصح بالتالي:

تجنب تناول المنتجات الحمضية: يفضل ان تتجنب المنتجات الحمضية لمدّة 24 ساعةً، ومن تلك السلع اللحوم الحمراء، وجميع بضائع الألبان، أمّا الدجاج فيُسمَح بتناول بمقدار طفيف، ويُفضَّل عدم تناوله.

تناول كلٍّ من البيض، والسمك، والخضروات، والفواكه.

تجنب الكافيين : بفضل عدم شرب المشروبات الغازية التي تشتمل على الكافيين لفترة ليست أقل من 24 ساعة، ويفضل شرب الشاي الأخضر لما له من منافع صحية كثيرة، وشرب معدل كبيرة من المياه للمحافظة على نداوة الجسد.

الامتناع عن التدخين: يفضل تجنب أنواع التبغ كلها.

تنبيهات أخرى: بصرف النظر عن تعقيم أماكن وموضع الحجامة قبل التداوي وبعده، فإنّه يٌفضل تجنب غسل تلك المواضع ليوم كحد أدنى.

تجنب أداء التدريبات الرياضية والجماع: يفضل تجنب التدريبات الرياضية المجهدة والجماع لفترة لا تقل عن 24 ساعة.

 

التعليقات مغلقة.